كل ما تريد معرفته عن اليوس

من أهم الامتحانات التي يقدمها الطلبة الأجانب لدخول كبرى الجامعات التركية هو امتحان “اليوس” وسنقوم هنا بعرض شرح مفصل حول هذا الامتحان.

كلمة (yös) هي اختصار لجملة yabancı uyruklu öğrenci sınavı، وتعني “امتحان الطلاب الأجانب”، أي الطلبة الذين يحملون جنسيات دول ثانية غير التركية والحاصلين على شهادة التعليم الثانوي داخل أو خارج تركيا.

وتشترط بعض الجامعات على الطالب أن يكون يكون حاصلاً على شهادة امتحان اليوس؛ كي يستطيع التسجيل في كلياتها.

وهناك العديد من الجامعات في تركيا لا تشترط شهادة اليوس، ولكن الطالب الحاصل عليها له الأولية بالقبول ضمن الكليات والأفرع التي يرغب بها.

ويستطيع الطالب الذي لم يحصل بعد على شهادة إتمام التعليم الثانوي التقدم إلى الامتحان، ولكن يجب عليه الحصول على الشهادة الثانوية ليتمكن من التسجيل والمفاضلة في الجامعات، ما يعني بأن شهادة اليوس لا تكفي للتقدّم إلى المفاضلة بدون الشهادة الثانوية.

 يتألف منهاج اليوس من ثلاثة أقسام:

الأول: أسئلة الذكاء (intelligent question) والرياضيات ( mathematic) وتشمل أسس التحليل الرياضي. أما القسم الثاني فيتألف من أسئلة الهندسة (geometry) وتشمل منهاجا شاملا لجميع الأسس الهندسية.

والمقصود بأسئلة الذكاء، والتي يرمز لها (IQ)، عبارة عن أسئلة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب، وتعتمد على ذكائه وقدرة تفكيره بشكل رئيسي، وتحتوي على الأفكار التالية: التشفير، والأعداد، والعمليات، والأعداد المتتالية، والعلاقة بين العملية والأعداد، والجداول، والعلاقة بين الاشكال الهندسية، والرسوم البيانية والمحيط والمساحة.

الثاني: الرياضيات، ويتضمن الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل إلى جداء العوامل والنسب والتناسب والجذور، بالإضافة إلى المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والمتراجحات والقيمة المطلقة، وأيضاً المجموعات والاحتواء والانتماء والاجتماع والتقاطع والفرق، وكذلك التوابع وأنواعها وخصائص العمليات في الجبر وكثيرات الحدود والمعدلات التربيعية والقطع والقطع المكافئ، يضاف إليها التوابع والنسب المثلثية وقوانين التحويل ومعكوس التوابع المثلثية والأعداد العقدية والقوى وجمع القوى والأعداد المركبة والتوابع الأسّية واللوغاريتمية والسلاسل العددية والمتتاليات، والنهايات وخواصها وتعريفها، وجميع حالات عدم التعيين والاشتقاق التابع وجميع أنواع المشتق والتكامل غير المحدود مع تعريفها وأنواعها ومشتقاتها وحساب الحجم والتبادل والتوافيق والمصفوفات المربعة، وباقي المواضيع الرياضية.

الثالث: الهندسة، ويتضمن المنصّف والمتوسط والوسيط والمثلث ( أنواعه والنظريات)، والأشكال الرباعية، المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين و شبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والمواضيع الهندسية الأخرى.

في حال حصول الطالب على (85%) في امتحان اليوس يحق له التنافس على مقعد الطب البشري بشرط أن يكون معدله في الثانوية أكثر من 80%. وفي حال حصوله على 70% ومافوق من علامة امتحان اليوس باستطاعته المفاضلة على أقسام الهندسة، وفي حال حصوله على 60% يستطيع المفاضلة على الأدبيات وكليات أخرى وهكذا، مع الإشارة إلى أن النسب قد ترتفع وتنخفض حسب معدل علامات الطلاب المقدمين على الامتحان.

ويشار بأن مواعيد التسجيل على امتحان اليوس في الجامعات التركية تختلف بين جامعة وأخرى، وتكون عادة بين شهري شباط/ فبراير وأيار/ مايو من كل عام. أما تقديم الامتحان فيكون بين شهري أيار/ مايو وتموز/ يوليو من كل عام أيضاً.

يتساءل العديد من الطلبة الأجانب وأولياء أمورهم عن العديد من النقاط العالقة وغير واضحة المعالم حول خطوات الدراسة الجامعية وما قبل الجامعية في تركيا، كونها تختلف عن تلك الخطوات المتّبعة في دولهم. ونتيجة ورود العديد من تلك التساؤلات إلى “ترك برس” فقد تمّ تخصيص جزءٍ من قسم الأخبار التعليمية للإجابة عن أهم المسائل العالقة التي ترد الموقع باستمرار. وسنخصص تقرير اليوم للحديث بشكل مفصل عن امتحان “اليوس” (yös):

طلبت وزارة التعليم العالي في تركيا من الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بالجامعات التركية أن يتقدموا لامتحان (اليوس)، وحصل ذلك لأول مرة في العام 1981، كشرط لهم للدخول إلى عدد محدد من جامعاتها، لا سيما الكبرى والمهمة والعريقة منها. وتم إجراء الامتحان الأول، الذي كان موحّداً في كل الجامعات، تحت إشراف وزرارة التعليم العالي التركية، واستمر ذلك حتى 2010 ، وبعد ذلك العام، ونظرا لاستقلالية الجامعات التركية أصبحت كل جامعة تشرف على امتحان “اليوس” الخاص بها ، وأصبحت أسئلته غير موحدة منذ ذلك الوقت، ما يعني أن بعض الجامعات أصبحت لا تقبل بشهادة اليوس الصادرة من جامعة أخرى بل تشترط على الطالب شهادة اليوس الخاصة بها.

أما كلمة (yös) فهي اختصار لجملة yabancı uyruklu öğrenci sınavı، وتعني “امتحان الطلاب الأجانب”، والمقصود بالأجانب هم الطلاب الذين يحملون جنسيات دول ثانية من غير الأتراك ولا يحملون معها الجنسية التركية، والحاصلين على شهادة التعليم الثانوي داخل أو خارج تركيا.

هذا وتشترط بعض الجامعات على الطالب أن يكون يكون حاصلاً على شهادة امتحان اليوس كي يستطيع التسجيل في كلياتها ومنافسة الطلاب الاخرين على الفروع التي يتقدّم للمفاضلة عليها.

وعلامة امتحان اليوس لها دور كبير في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، ما يخوّله التقدّم إلى التسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة.

وكما ذكرنا، هناك العديد من الجامعات في تركيا لا تشترط شهادة اليوس، ولكن الطالب الحاصل عليها له الأولية والأفضلية بالقبول ضمن الكليات والأفرع التي يرغب بها.

وننوّه إلى أن الطالب الذي لم يحصل بعد على شهادة إتمام التعليم الثانوي باستطاعته التقدم إلى الامتحان، ولكن يجب عليه الحصول على الشهادة الثانوية ليتمكن من التسجيل والمفاضلة في الجامعات، ما يعني بأن شهادة اليوس لا تكفي للتقدّم إلى المفاضلة بدون الشهادة الثانوية.

وبالنسبة لما يتعلّق بآلية إجراء فإن الوقت المخصص لإجراء امتحان اليوس في أغلب الجامعات يكون (100) دقيقة للإجابة على (80) سؤالاً، ويعني أن الوقت المخصص لكل سؤال 1.15 دقيقة، وغالباً ما يشكّل ضيق الوقت صعوبة لدى البعض، وعلى الأخص الطلاب الحاصلين على الثانويات الأدبية أو المهنية في دولهم.

ويذكر أن التسجيل على امتحان اليوس يبدأ عادة في معظم الجامعات خلال شهري شباط/ فبراير و آذار/ مارس من كل عام، و تعلن تواريخ التسجيل على الامتحان ضمن الصفحة الرسمية لكل جامعة، وبشكل عام يبدأ تقديم الامتحان الأول في شهر أيار/ مايو ويستمر حتى آب/ أغسطس، حسب المواعيد التي تحددها الجامعات، وكذلك يتم التقديم في المكان الذي تحدده الجامعة .

وتختلف درجات وعلامات اليوس من جامعة لأخرى، حيث تكون 80 درجة كما في جامعة إسطنبول مثلاً، أو 100 درجة في جامعات أخرى .

 أما منهاج اليوس فيتألف من قسمين: الأول، أسئلة الذكاء (intelligent question) والرياضيات ( mathematic) وتشمل أسس التحليل الرياضي. أما القسم الثاني فيتألف من أسئلة الهندسة (geometry)  وتشمل منهاج شامل لجميع الاسس الهندسة .

والمقصود بأسئلة الذكاء، والتي يرمز لها (IQ)، عبارة عن أسئلة يتم من خلالها قياس القدرات الذهنية للطالب، وتعتمد على ذكائه وقدرة تفكيره بشكل رئيسي، وتحتوي على الأفكار التالية: التشفير،الأعداد ،العمليات ،الأعداد المتتالية ،العلاقة بين العملية والأعداد ،الجداول ،العلاقة بين الاشكال الهندسية ،الرسوم البيانية و المحيط والمساحة .

أما الرياضيات، فتتضمن الأعداد الطبيعية والصحيحة والمتتاليات والأعداد النسبية والأعداد العشرية والمتطابقات التربيعية والتكعيبية والتحليل إلى جداء العوامل والنسب والتناسب والجذور، بالإضافة إلى المعادلات من الدرجة الأولى والثانية والمتراجحات والقيمة المطلقة، وأيضاً المجموعات والاحتواء والانتماء والاجتماع والتقاطع والفرق، وكذلك التوابع وأنواعها وخصائص العمليات في الجبر وكثيرات الحدود والمعدلات التربيعية والقطع والقطع المكافئ، يضاف إليها التوابع والنسب المثلثية وقوانين التحويل ومعكوس التوابع المثلثية والأعداد العقدية والقوى وجمع القوى والأعداد المركبة والتوابع الأسّية واللوغاريتمية والسلاسل العددية والمتتاليات، والنهايات وخواصها وتعريفها، وجميع حالات عدم التعيين والاشتقاق التابع وجميع أنواع المشتق والتكامل غير المحدود مع تعريفها وأنواعها ومشتقاتها وحساب الحجم والتبادل والتوافيق والمصفوفات المربعة، وباقي المواضيع الرياضية.

أما منهاج الهندسة، فيتضمن المنصّف والمتوسط والوسيط والمثلث ( أنواعه و النظريات)، والأشكال الرباعية، المسدسات ومتوازي الأضلاع والمعين و شبه المنحرف والمربع والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة والوتر والإحداثيات الديكارتية ومعادلة الميل والمستقيم والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والمواضيع الهندسية الأخرى.

ويكون نموذج امتحان الـ (Yös) مؤتمتاً (اختيار الإجابة الصحيحة) وموزعاً كالتالي:

عدد الأسئلة 80، أسئلة ذكياء 40 سؤالاً، الرياضيات 35، الهندسة 5. وتكون لغة الامتحان عادة بإحدى اللغتين التركية أو الإتكليزية.

ختاماً، نأتي إلى المفاضلة حسب درجات اليوس، ففي حال حصول الطالب على (85%) في امتحان اليوس يحق له التنافس على مقعد الطب البشري بشرط أن يكون معدله في الثانوية أكثر من 80%.، وفي حال حصوله على 70% ومافوق من علامة امتحان اليوس باستطاعته المفاضلة على أقسام الهندسة، وفي حال حصوله على 60 % يستطيع المفاضلة على الأدبيات وكليات أخرى وهكذا. مع الإشارة أن النسب قد ترتفع وتنخفض حسب معدل علامات الطلاب المقدمين على الامتحان.

أما أهم الجامعات التركية التي تشتمل على امتحان اليوس فهي:

– جامعة انقرة، ورابط امتحان اليوس: http://ayos.ankara.edu.tr/?p=1891

– جامعة أتاتورك http://oia.atauni.edu.tr/atayos/

– جامعة اكدينيز https://bys.akdeniz.edu.tr/akus/

– جامعة عدنان مندرس http://www.akademik.adu.edu.tr

– جامعة اناضولو  https://www.anadolu.edu.tr

– جامعة بالك أسير www.balikesir.edu.tr/

– جامعة مانيسا جلال بيار http://yos.cbu.edu.tr/

– جامعة جمهوريات http://www.cumhuriyet.edu.tr/ogrenci/index.php

– جامعة تشوكوروفا http://iso.cu.edu.tr/tur/news.html

– جامعة 9 ايلول http://www.deu.edu.tr/

– جامعة دوملوبينار “كوتاهيا” http://yuob.dpu.edu.tr/

– جامعة إرجيس http://www.eruyos.com/

– جامعة إيجة http://oidb.ege.edu.tr/

– جامعة فرات http://yos.firat.edu.tr/tr/node/254

– جامعة اسطنبول كولتور http://www.iku.edu.tr/15/2429/ikuyos-2017.html

– جامعة اسطنبول “آيدن” http://www.aydin.edu.tr/

– جامعة كارادينيز تيكنيك http://yos.ktu.edu.tr/

– جامعة مرسين http://uluslararasi.mersin.edu.tr/

– جامعة موغلا http://intstudent.mu.edu.tr/tr

– جامعة باموك كالي http://www.pau.edu.tr/yurtdisi/tr/sayfa/akademik-takvim-16

– جامعة رجب طيب اردوغان http://yos.erdogan.edu.tr/

– جامعة سليمان ديمريل http://yos.sdu.edu.tr

– جامعة 19 مايس “سامسون” http://ise.omu.edu.tr/tr

– جامعة يلدز التقنية http://www.ydok.yildiz.edu.tr/

nedal

nedal

Read Previous

اعلان قبولات جامعية (1)

Read Next

ماهو امتحان السات (SAT)

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *